القائمة الرئيسية

الصفحات

عـلاء هـارون المحامى بالنقض والدستورية والإدارية العليا ت : 0100648254 المدونة القانونية : قانونية - إخبارية – إستشارات ( مقالات قانونية - أخبار قانونية - نشرات قانونية – إستشارات قانونية ) جنائى - مدنى - قضايا الأسرة - قضاء إدارى - تجارى وشركات - تشريعات - أحكام - صيغ قانونية - تنمية بشرية - أخبار

آخر الأخبـــار

نصائح عند شراء شقة تمليك

نصائح عند شراء شقة تمليك


نصائح عند شراء شقة تمليك


أولا :  معاينة العقار الكائن به الشقة ، والتأكد من مساحتها والمواصفات المتفق عليها عند الشراء .


ثانيا : من الأفضل عدم شراء وحدة سكنية لم يتم بناؤها أو لم تراها على الطبيعة ، فغالباً عند التنفيذ ومن الوارد تغير المساحات أو التقسيم الخاص بها عن أى وحدة أخرى .


ثالثا : الاطلاع على كافة مستندات البائع كسند لملكيته ، وهى قد تكون أحد هؤلاء :

  •  عقد البيع المسجل " العقد الأخضر " وهو أفضل سندات الملكية ويحتوى على رقم شهر وتاريخ للشهر ، ويمكن استخراجه من مأمورية الشهر العقارى المشهر بها بمعرفة أى شخص ، حتى إن لم يكن طرفاً فيه .

  •  عقد البيع غير المسجل ، وهو العقد الابتدائى الموقع بين  أطرافه ومختوم بخاتم النسر وموضح بـعبارة " نظر فى الدعوى رقم ... "، وهذا يعنى أنه قد تم أخذ حكم بصحة توقيع البائع على هذا العقد ، ولابد من وجود حكم بصحة توقيعهعلى العقد .

  •  عقد موقع من طرفيه وليس به أختام ، وبالتالى لا يوجد حكم بصحة توقيع البائع عليه ، وهذا يعد عقدا عرفيا ، ومن الممكن اصطناعه ، ولا يعد سنداً لملكية الوحدة .

  • الاطلاع على آخر إيصال كهرباء ومياه وغاز وتليفون   .  


رابعاً : أخذ صورة من كل ماذكر وما قد يستجد كتراخيص البناء أو تسلسل الملكية بعقود أخرى .


خامسا : الاستعلام من الحى التابع له الوحدة محل التعامل عن الأرض ومالكها بالحى وعن الوحدة وموقفها من رخصة البناء لمعرفة هل هى مخالفة من عدمه ، وكذا عن الخدمات بالعقار، إن لم تكن قد تم توصيلها مثل الكهرباء ، فقد يكون هناك مشكلة فى إدخال الكهرباء لتلك المنطقة أو الدور الكائن به الشقة .


سادسا : الاستعلام عن كافة الخدمات الموجود بالوحدة عن طريق الإيصالات السابق استلام صور منها مثل ( شركات الكهرباء والمياه والغاز والتليفون ) ، والتأكد من أن صاحب الوحدة بالفعل متعاقد على تلك الخدمات ، وأنه يسدد قيمتها حتى آخر موعد لشراء الوحدة  . 

:هل أعجبك الموضوع

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

يشرفنا متابعتكم المدونة القانونية https://alaaharoun.blogspot.com/

>