القائمة الرئيسية

الصفحات

عـلاء هـارون المحامى بالنقض والدستورية والإدارية العليا ت : 0100648254 المدونة القانونية : قانونية - إخبارية – إستشارات ( مقالات قانونية - أخبار قانونية - نشرات قانونية – إستشارات قانونية ) جنائى - مدنى - قضايا الأسرة - قضاء إدارى - تجارى وشركات - تشريعات - أحكام - صيغ قانونية - تنمية بشرية - أخبار

آخر الأخبـــار

 

خدع سرقة الفيزا كارد
( استغلال نقص المعرفة واستبدال البطاقة بأخرى تالفة - وضع ورقة أشعة تسمح بدخول الفيزاوتمنع خروجها - كاميرات لالتقاط كلمة السر - وأجهزة تجسس تسجل البيانات )

 

خدع سرقة الفيزا كارد

خدع سرقة الفيزا كارد

يتفنن اللصوص في استخدام وسائل وطرق مبتكرة لسرقة " الفيزا كارد " دون كشفهم ، لذلك لابد من تسليط الضوء على أبرز الخدع التي يتبعونها ، لعدم الوقوع فريسة في يد هؤلاء المجرمين .

 

أشهر طرق سرقة بطاقة الائتمان

سرقه بطاقات الائتمان " فيزا كارد " واقع ليس بجديد علي الكثيرين ، لكن الجديد هو تطوير المحتالين طرقهم بحيث لا يشعر العميل بأنه يُحتال عليه ، ومن أشهر طرق سرقة الفيزا كارد ، وكيفية حدوثها ، ونصائح لتجنب الوقوع في هذا الفخ  . 


 الطريقة الأشهر تعرف باسم " ورقه الاشعة "

تتطلب هذه طريقه بحث النصاب عن ماكينه صرف قديمه او موجود باماكن لا تتسم بالكثافة السكانية ، لانها تقوم علي عده خطوات، حيث يحضر السارق شريطًا مقصوصًا من ورقة اشعة ، ويقوم بثنيه من المنتصف ، وادخاله من الناحيه المثنيه " السميكة " في المكان المحدد لادخال بطاقة الائتمان ، ويلصق الطرف الظاهر بمادة صمغية في الماكينة دون أن يلمحها العميل لأنها سوداء كلون الماكينة .

ويستخدم السارق ورق الاشعه لانه من خلال طرفي الثني يسمح للبطاقه بالدخول ، لكن عند خروجها تحتك اطرافها بورقه الاشعه ، فـتنحشر بها ولا تتمكن من الخروج ، في هذه الحالة يظن صاحب البطاقة ان المشكلة من الماكينة ، ويطلب منه السارق الذي يقف علي بُعد خطوات منه ليراقبه ان يكتب كلمه السر الخاصه به ، وكأنه يساعد المستخدم في حل المشكلة ، ويري كلمه السر فيحفظها سريعًا ، وعندما لا يفلح في اخراجها ينصح صاحب البطاقه بالتوجه إلي البنك لمعرفه ما يحدث ، وفور رحيله يقوم السارق بفك اللصق وسحب البطاقه من الماكينه ، ويرحل سريعًا ومعه كلمه السر الخاصه بالمستخدم ويستطيع صرف الاموال .

فالسارق يستخدم ورق الاشعه لان عدسات ماكينات ATM حساسة لا تراه ، وبالتالي عند تركيبه في فتحه الماكينة المخصصة للبطاقات لن تراها العداسات ولن تشعر الماكينة بادخال جسم غير طبيعي .


الطريقه الثانية معروفة باسم " الجهاز المخفي "

منتشره في دول الخليج وأوربا  ، علي اعتبار ان الجهاز تقدر تكلفته بـ 1000 دولار، الجهاز يشتهر ببيعه في الولايات المتحده الامريكية ، هو يعتمد علي نفس فكره ورقة الاشعة لكن دون أن يوجد شخص لاعطاء العملية مساحة بالأمان اكثر .

تقوم عمليه النصب علي تركيب الجهاز بجوار اي ماكينه ATM بطريقه مخفية لا يراها أي عميل من المرة الاولي ، ووضع ورقة الاشع أيضًا ، ويصور الجهاز المخفي حركات اليد علي لوحه المفاتيح ، وعقب انصراف العميل إلي البنك يحضر السارق ، ويفتح الكاميرا يري كلمه سر ويقوم بسحب ورق الاشعة وبداخله بطاقة الائتمان ويرحل .


الطريقه الثالثة معروفة باسم  " جهاز التجسس الرقمي "

هي مختلفه نوعيًا عن سابقيها ، حيث يستطيع السارق سرقة بيانات بطاقتك وكلمه السر الخاصه بك ، ويطبعها علي بطاقه مماثله ، بالتالي تكون معك بطاقتك وهو لديه نسخه " طبق الاصل " منها يستطيع استعمالها .

هذه الطريقه تقوم بالاعتماد علي جهاز تجسس رقمي وكاميرا فيديو مخفيه ، وهي متتشره بكثره في دول اوروبا وامريكا ، حيث يتم تركيب جهاز التجسس علي فتحه ماكينة ATM ويكون شكله متوافقًا مع شكل الماكينه حتي لا يلفت النظر، وعندما يدخل العميل بطاقته الائتمانيه ينسخ الجهاز كل بياناتها علي " ذاكرة " موجوده بداخله ، فيما تسجل كاميرا الفيديو العميل وهو يكتب كلمه السر الخاصه به ، وبهذه الطريقه يستطيع طباعه بياناتك علي بطاقه جديدة ، ويكون معه بطاقة نسخ " طبق الاصل " من بطاقه العميل يستطيع السحب بها .


الطريقه الرابعة معروفه باسم " النصب عن طريق التليفون "

يحتال السارق شخصية عميل البنك المسؤول عن متابعة حالات النصب ، ويتصل ليخبر صاحب بطاقه الائتمان أنه مكلف بمراجعة البيانات الخاصه به مثل الاسم والعنوان ورقم البطاقه الائتمانيه ، وبحُسن نية من العميل يدلي بهذه البيانات ، ولاستكمال عمليه النصب يخبرك النصاب بأن البطاقة تعرضت لمحاوله سرقة من خلال شركة وهمية ويتأكد منك عن امكانيه حدوث ذلك ، وعندما ينفي العميل ذلك يخبره السارق بأنه سيغير كلمه السر الخاصه به ضمانًا لحفظ البطاقه من السرقة .

وهناك ما هو أخطر من ذلك حينما يبلغ صاحب البطاقة السارق بآخر ثلاثة أرقام مدونة علي ظهر البطاقة والمعروفه باسم " سيكيورتي كود CCV "، وهي ارقام سريه يتم بها الشراء الالكتروني عبر شبكه الانترنت ، وبمعرفتها الي جانب المعلومات السابقه يستطيع شراء ما يحتاج عبر الشبكه العنكبوتيه ، من خلال بطاقه ائتمان العميل المضحوك عليه .

نصائح عامة 
لتجنب الوقوع ضحيه لعمليات النصب وسرقة البطاقة الائتمانية او معلوماتها

 

  • يجب التأكد من فتحه الماكينه، وانه لا يوجد اي شيء غريب حولها .
  • لا تثق بأحد بسهوله عند تعاملك مع ماكينات ATM.
  • استخدام ماكينات ATM حديثه .
  • كتابة " الباسورد " بيدك اليمني ووضع يدك اليسري فوق اليمني ، حتي تغطي عليك وانت تكتب كلمه السر ولا توضح طريقه كتابتها ، أهم شيء كتابة كلمه السر بحيطة وحذر .


الإجراءات المتبعة عند فقدان بطاقات الائتمان " الكريدت كارد " أو سرقتها

 

يعتبر البنك المصدر لبطاقة الائتمان " الكريدت كارد " ، هو الجهة التي يجب أن يتقدم إليها العميل في حال سرقة البطاقة الائتمانية أو فقدانها أو حدوث مشكلة بها 


وفي حالة فقدان أو سرقة بطاقة الائتمان " الكريدت كارد " ، أو الاشتباه في استخدامها بشكل غير اعتيادي ، يجب على العميل طلب الحصول على المساعدة اللازمة فوراً من خلال التواصل مع خدمة العملاء في البنك المصدر لبطاقة الائتمان الذي عادةً يكون متاحاً على مدار 24 ساعة في جميع أنحاء العالم . 


  • الاتصال بخدمة العملاء الخاصة بالبنك وطلب إيقاف الكارت فورًا .
  • إبلاغ الشرطة وتحرير محضر رسمي بالفقد أو السرقة أو بما تم تفصيلا .
  • التوجه لفرع البنك التابع له وتقديم ما يفيد فقدان البطاقة الائتمانية الخاصة بك .
  • استخراج بدل فاقد للبطاقة الائتمانية .
   

:هل أعجبك الموضوع

تعليقات

>