القائمة الرئيسية

الصفحات

عـلاء هـارون المحامى بالنقض والدستورية والإدارية العليا ت : 0100648254 المدونة القانونية : قانونية - إخبارية – إستشارات ( مقالات قانونية - أخبار قانونية - نشرات قانونية – إستشارات قانونية ) جنائى - مدنى - قضايا الأسرة - قضاء إدارى - تجارى وشركات - تشريعات - أحكام - صيغ قانونية - تنمية بشرية - أخبار

آخر الأخبـــار

وقائع مؤتمر " مستقبل المحاماة في مصر والوطن العربي " احتفالًا بيوم المحاماة وعيدها السنوي تحت رعاية رئيس الجمهورية نقيب المحامين يعلن 30 سبتمبر يومًا للمحاماة العربية

 

وقائع مؤتمر
" مستقبل المحاماة في مصر والوطن العربي "
 احتفالًا بيوم المحاماة وعيدها السنوي تحت رعاية رئيس الجمهورية
 نقيب المحامين يعلن 30 سبتمبر يومًا للمحاماة العربية 

 

وقائع مؤتمر " مستقبل المحاماة في مصر والوطن العربي " احتفالًا بيوم المحاماة وعيدها السنوي تحت رعاية رئيس الجمهورية نقيب المحامين يعلن 30 سبتمبر يومًا للمحاماة العربية

وقائع مؤتمر " مستقبل المحاماة في مصر والوطن العربي " احتفالًا بيوم المحاماة وعيدها السنوي تحت رعاية رئيس الجمهورية ( نقيب المحامين يعلن 30 سبتمبر يومًا للمحاماة العربية ) 

 

انطلقت اليوم فعاليات مؤتمر " مستقبل المحاماة في مصر والوطن العربي  " احتفالاً بيوم المحاماة وعيدها السنوي تحت رعاية رئيس الجمهورية ، وبحضور نقيب المحامين رئيس اتحاد المحامين العرب ، و وزير العدل ، وعدد من ممثلي الهيئات القضائية ، والنقباء العرب ، و شيوخ المحاماة ، والممثلين الرسميين لكافة الجمعيات العمومية للمحامين في ربوع مصر من خلال مجالسها المنتخبة في النقابات الفرعية ، وأعضاءِ مجلس النقابة العامة .

 

وقائع الجلسة الافتتاحية


نقيب المحامين يتوجه بالشكر والعرفان لرئيس الجمهورية ويؤكد : مستقبل المحاماة في مصر والوطن العربي قضية بالغة الأهمية

بدأت فعاليات الجلسة الافتتاحية في تمام الساعة العاشرة صباحًا بكلمة لنقيب المحامين ، قال فيها : " يسعدني أن أبدأ كلمتي بتوجيه الشكر والعرفان لفخامة رئيس الجمهورية ، بتكرمه بأن يكون هذا الإحتفال تحت رعايته ، وأشكر من أعماقي الأستاذ المستشار الجليل وزير العدل ، وكافة أساتذتنا من كبار أساتذة القانون والمحامين الذين شرفونا اليوم بالحضور ، ولا يفوتني أن أوجه شكرًا خاصًا لكل النقباء العرب الذين حضروا ، وكل ممثلي النقابات العربية الذين قطعوا المسافات الطويلة كيما يشاركوننا في هذا اليوم " .

وتابع نقيب المحامين : " والشكر واجبًا لأبناء المحاماة في مصر في يومهم فهذه نقابتهم " معبرًا عن سعادته بمشاركة مجالس النقابات الفرعية وعلى رأسها نقيب كل نقابة فرعية .

وعن موضوع الاحتفالية قال نقيب المحامين : " اخترنا أن يكون موضوع الاحتفالية ( مستقبل المحاماة في مصر والوطن العربي ) ، لأن هذه القضية بالغة الأهمية ".

وعن المحاماة وصفها نقيب المحامين بأنها رسالة ، وقال : "  لماذا هي رسالة ؟ لأنها شبيهة برسالة الأنبياء والرسل ، فصفحة وجدان المحامي برمتها تقوم على رعاية الغير وإنصافه والوقوف إلى جانبه ، فالمحامي في مباشرته للمحاماة إنما ينوب عن موكله ، ويتولى الدفاع عن مصالحه ، وقد يضحي بحياته من أجله ، وهو يتجه بخطابه إلى منصة القضاء الموكول إليها أن تفصل في كل دعوى " .

واستكمل : " ثم هو ناتج عمله وجهده يصدر من غيره بحكم قضاء هو المنوط به أن يحكم بالعدل بين الناس ، لذا فلا أغالي إذا قلت أن المحاماة رسالة " .

وقال نقيب المحامين إنه يظن أن قضايا الحرية وحماية الحقوق على رأس أولويات المحاماة ، وإنها وإن حظيت بجانب كبير جدًا من المحامين والمحاماة ؛ إلا أنه من المنتظر منها والمتوقع لها في مصر الوطن العربي أن تذوب في الدفاع عن الحريات والحقوق ، وأشار إلى أن المحاماة مطالبة بأن تواجه وأن تتبنى الأساليب المتعددة التي صارت تؤدي بها رسالتها .

وأضاف قائلًا :  " لعل أول ما يحضرني في هذا المؤتمر موضوع ( المحاماة في إطار التحكيم  المحلي والإقليمي والدولي ) ، وبالقطع يسعدني وواثق أنه يسعدكم أن يتحدث إلينا في هذا الأمر أستاذنا الجليل الدكتور مفيد شهاب الوزير السابق لـ 14 عامًا والرئيس الأسبق لجامعة القاهرة ، ورئيس جمعية القانون الدولي لفترة طويلة " .

وأوضح : " سوف يحدثنا عن تجاربه في التجكيم الدولي ، لاسترداد حقوق مصر في طابا ، وهذه قضية من المهم أن نتناولها الآن قبل الغد لأنها تتصل برسالة المحاماة " .

واختتم نقيب المحامين كلمته بتقديم المستشار وزير العدل لإلقاء كلمته .


وزير العدل : المحاماة رسالة سامية ، ويوجه بإعفاء السادة المحامين من مقابل التسجيل في خدمة رفع الدعوى عن بعد


وفي كلمته قال وزير العدل : " إنني أشرف  اليوم أن القي كلمة في هذه الاحتفالية التي تنظمها نقابة المحامين المصرية العريقة ، وتحت رعاية كريمة من فخامة رئيس الجمهورية ؛  هذه الرعاية التي تعكس رؤية شاملة للعدالة ، فمنذ أيام قليلة كان الاحتفال بيوم القضاء ، فإننا نحتفل اليوم مع شركائنا في تحقيق العدالة وهم السادة المحامين الموقرين ، وكلا الاحتفالين تحت مظلة فخامة رئيس الجمهورية " .

وتابع: " وتوجهما القرار التاريخي بعدم إعلان حالة الطوارئ وانتهاء الحالة الاستثنائية ، وذلك بعد أن تغلبت القيادة السياسية الرشيدة على الإرهاب بكل اقتدار، لتنطلق مصر في مناخي مناسب نحو التنمية الشاملة ، وتطوير القدرات وحماية المقدرات ، بوطن أمنٍ مستقر" .

وأضاف أن المحاماة رسالة سامية ، فهي فن الحجة والبرهان والاقناع ، وهي أيضًا وجه من وجوه العدالة وقبس من نورها ؛ هذه العدالة التي تعد من أهم ملامح الجمهورية الجديدة ، التي تعلي من شأن العلم والبناء والعدل والنماء ، مشيرًا إلى أنه عندما عزمت وزارة العدل على تطوير منظومة العدالة ، كانت موقنة أن هذا التطوير سيلقى دعمًا مخلصا من السادة المحامين  عبر عنه السيد النقيب ، برفع أول دعوى مدنية عن بعد ، كما رحب السادة المحامون في ربوع مصر كلها بما تقدمه الوزارة من مشروعات وأعمال ومشروعات التطوير .

وبشر وزير العدل  بنجاح المرحلة التجريبية  بشكل كامل ، وأيضًا مشروع تحويل الكلام إلى محرر بما يحقق الشفافية الكاملة في الجلسات وهذا المشروع في مرحلته التجريبية ، منوهًا إلى أن الوزارة ستطرح قريبًا العديد من المشروعات التي تساعد في لارتقاء بمنظومة التقاضي بكل أطرافها ، بما يتطلبه التطور العصري الحديث .

وتابع : " إن التراث المصري زاخر بالأعمال المجيدة من السادة المحامين ، وبالمرافعات الخالدة التي يذكرها التاريخ ، وتدرس في كافة المعاهد ؛   فتثري ثقافة العاملين بالقانون والمهتمين بالبحث القانوني " .

ووجه وزير العدل حديثه إلى السيد المستشار مساعد وزير العدل للتقنية ، بضرورة إعفاء السادة المحامين من مقابل التسجيل في خدمة رفع الدعوى عن بعد ؛ بحيث تكون متاحة لجميع السادة المحامين بدون أي مقابل .

وكرم نقيب المحامين رئيس اتحاد المحامين العرب المستشار وزير العدل ، بإهدائه درع نقابة المحامين المصرية .


مفيد شهاب : رعاية رئيس الجمهورية ليوم المحاماة تكريما للمحامين ونقيبهم ، ويسرد تفاصيل استعادة طابا من إسرائيل


أكد الدكتور مفيد شهاب أستاذ القانون الدولي عضو هيئة الدفاع المصرية في قضية طابا أمام التحكيم الدولي ، أن رعاية فخامة الرئيس   لمؤتمر يوم المحاماة ، هو تكريم للمحامين ونقيبها وهم أهل للتكريم ، وحضور وزير العدل يعبر عن تقديره للمحامين واعتزازه بالمحاماة .

وأضاف أن المحاماة رسالة الدفاع عن الحقوق والحريات ، وبها يزدهر الوطن وبها تكون سيادة القانون هي الفيصل .

وعبر شهاب عن سعادته بدعوة نقيب المحامين لحضور المؤتمر وأن يكون المتحدثين فيه عن تفاصيل مفاوضات إعادة طابا ، مشيرًا إلى أن مصر لجأت للتحكيم الدولي ، فلم يكن لديها أى استعداد للتفريط فى شبر واحد من أراضيها 

واستكمل : إسرائيل ماطلت وحاولت تغيير المواقع الحدودية من علامات الحدود ، وبعدها طلبنا الدخول للتحكيم الدولي حول طابا طبقًا لاتفاقية السلام  وصممنا على ذلك ، وبدأت معركة قانونية طويلة ، لأجل جمع   المستندات والخرائط " .

وواصل : " كل فريق قدم 3 مذكرات مكتوبة ومرافعات شفوية ، ومعاينة من المحكمة للمواقع ، ثم رفعت المحكمة جلساتها للمداولة 3 أسابيع ، وفي 1989 أعلنت المحكمة أن المواقع المصرية هي الصحيحة ورأس النقب كلها مصرية ، والعلامة 91 هي المنطقة الصحيحة ، وبالتالي طابا منطقة  مصرية " .

وتابع : " وإحنا خارجين بعد صدور الحكم كان المصريين فرحيين ، ولكن المستشار القانوني للوفد الإسرائيلي قال لنا ، إحنا عارفين إن طابا ورأس النقب مصريتين بس مكناش عارفين إنكم هتعرفوا تدافعوا عنها وتقنعوا المحكمة بهذا الشك " .

وأكد شهاب على أنه ما ضاع حق وراءه مطالب ، ويجب أن يكون هناك القوة والإرادة اللازمة لإحقاق الحق ، وأن قضايانا القومية لا تحل بالشطارة ولا بحسن النوايا ولا العاطفة ، وإنما بالاسلوب العلمي ، وتجربة أكتوبر والاعتماد على الخبرة والتخصص العلمي خلالها خير دليل .

وكرم  نقيب المحامين رئيس اتحاد المحامين العرب الدكتور مفيد شهاب ، بإهدائه درع نقابة المحامين .


الجلسة الصباحية


تناولت وقائع الجلسة الصباحية للمؤتمر، موضوع " المحاماة العربية والعلوم القانونية المتجددة والتكنولوجيا في منظومة العدالة "، وتحدث فيها المستشار طارق كامل مساعد وزير العدل لقطاع التطوير التقني ومركز المعلومات القضائي ، والأستاذ سميح خريس أمين عام مساعد اتحاد المحامين العرب ، والدكتور خالد قدري عميد كلية التجارة بجامعة عين شمس ، والدكتور حسن جميعي استاذ القانون المدني بكلية الحقوق جامعة القاهرة ، وأدار الجلسة الأستاذ مصطفى السعداوي المحامي بالنقض .


الجلسة المسائية


تناولت وقائع الجلسة موضوع " المحاماة العربية وشركاء العدالة " وما يتعلق بها عن طبيعة العلاقة بين جناحي العدالة ، وكيفية تطوير تلك العلاقة لخدمة العدالة .

 كما تناولت تأثير التكنولوجيا على شركاء العدالة ، وكيفية استخدامها الاستخدام الأمثل لتحقيق العدالة الناجزة .

كما تناولت الجلسة علاقة المحامين في الوطن العربي مع موكليهم ، وما يتعلق بتحديد الأتعاب وتحدث فيها الأستاذ سميح خريس أمين عام مساعد اتحاد المحامين العرب ، وأنطونيو الهاشمي نقيب محامي بيروت ، وشريان الشريان نقيب محامي الكويت ، وحسين بديوي نقيب محامي البحرين ، ومحمد إبراهيم نقيب محامي سلطنة عمان ، وحمد الربيعي نائب نقيب محامي سلطنة عمان ، وأدار الجلسة الإعلامي أيمن عطالله المحامي بالنقض .


30 سبتمبر يومًا للمحاماة العربية


وفي الختام مقدم المؤتمر أن نقيب المحامين كلفه بأن يعلن 30 سبتمبر يومًا للمحاماة العربية ، وليس للمحاماة المصرية فقط .


التوصيات


كما أعلن مقدم المؤتمر أن التوصيات سيتم إعلانها يوم السبت المقبل بعد دراسة جلسات المؤتمر .

 

:هل أعجبك الموضوع

تعليقات

>