الأوراق والإجراءات المطلوبة
لنقل ملكية السيارات في
الشهر العقاري والمرور
>
الأوراق والإجراءات المطلوبة لنقل ملكية السيارات في الشهر العقاري والمرور
تختلف إجراءات نقل ملكية السيارة سواء كانت بعقد مسجل أو بتوكيل ، ولا
توجد فترة صلاحية معينة لعقد السيارة المسجل ، على عكس الشائع عندما يكون توقيع
المشتري أمام موظف مكتب الشهر العقارى ، فحينها يكون العقد ساري لمدة سنة
واحدة .
نقل ملكية السيارات
يدفع المالك الجديد عند توقيع المشتري على عقد شراء السيارة وبمرور مدة شهر أو
أكثر ضريبة كغرامة تأخير ، أما في حالة عدم توقيع المشتري تكون مدة الترخيص
مفتوحة ، ودون غرامة ، ويسدد المالك الضريبة في المرور التابع له فقط .
الأوراق والمستندات المطلوبة
لنقل ملكية سيارة في الشهر العقاري
- تجهيز التوكيلات الخاصة بالسيارة بالترتيب مع إحضار 2 صورة طبق الأصل من كل توكيل .
- عدد 2 صورة لبطاقة الرقم القومي الخاصة بالمشتري مع إحضار الأصل .
- عدد 2 صورة لبطاقة الرقم القومي الخاصة بالبائع مع إحضار الأصل .
- شهادة المخالفات من البائع قبل توثيق العقد، وتكون حديثة لا يتجاوز الشهر .
- شهادة البيانات من إدارة المرور، إذا كانت رخصة البائع منتهية .
- النموذج الخاص بعقد البيع، مع كتابة بياناته بكل دقة، ودون خطأ إملائي .
- تسليم المستندات إلى الموظف المعني بتسجيل العقود .
- تسليم العقد إلى الموظف المختص بتقدير الرسوم ، ثم سداد المصروفات اللازمة في الخزينة .
- التوجه إلى مدير مكتب الشهر العقاري من أجل ختم العقد ، والتأكد من أن الختم صحيح من الموظف المعني .
عقب الحصول على العقد الموثق في الشهر العقاري يتم التوجه إلى إدارة المرور
لاستكمال نقل ملكية السيارة فى المرور .
إجراءات نقل ملكية سيارة في إدارة المرور
- تسليم أصل رخصة السيارة وصورة منها إلى إدارة المرور .
- شهادة البيانات ، إذا كانت الرخصة قد انتهت ، وتقدم من البائع وليس الشخص المشتري .
- أصل بطاقة الرقم القومي وصورة منها للموكل وصاحب رخصة السيارة .
- تقديم النموذج الخاص بنقل ملكية سيارة وكتابة البيانات اللازمة .
- شراء طفاية حريق جديدة .
- سداد قيمة التأمين الإجباري ، ثم تسلم أصل التأمين وصورة منه، مع اختيار الفترة سنة أم 3 سنوات .
- تقديم النموذج الخاص بفحص البيئة ، ويقدم للفني المعني من أجل فحص السيارة .
- فك لوحة السيارة ، والتوجه إلى مكتب نقل الملكية ، بكافة المستندات الأصلية وصور منها ماعدا النماذج .
- شراء عدد 4 استعجالات من المكتب الخاص بالتصوير .
- تسليم ملف المستندات إلى الموظف المعني، لكي يقوم بكتابة البيانات .
- سداد الرسوم المستحقة بعد تأكد الموظف من صحة بياناتك .
- تسليم إيصال سداد الرسوم ، ومعه الورثة الخاصة ببيانات السيارة الجديدة .
- تصوير ورقة البيانات الجديدة وسلم الـ 4 استعجالات .
الانتظار حتى تستلم الرخصة الجديدة ولوحة السيارة .
لمتابعة
إضغط هنا ⟱⟱⟱ ثم متابعة
تعليقات
إرسال تعليق
يشرفنا متابعتكم المدونة القانونية https://alaaharoun.blogspot.com/