القائمة الرئيسية

الصفحات

عـلاء هـارون المحامى بالنقض والدستورية والإدارية العليا ت : 0100648254 المدونة القانونية : قانونية - إخبارية – إستشارات ( مقالات قانونية - أخبار قانونية - نشرات قانونية – إستشارات قانونية ) جنائى - مدنى - قضايا الأسرة - قضاء إدارى - تجارى وشركات - تشريعات - أحكام - صيغ قانونية - تنمية بشرية - أخبار

آخر الأخبـــار القبض ع

الأوراق والإجراءات المطلوبة لنقل ملكية السيارات في الشهر العقاري والمرور

الأوراق والإجراءات المطلوبة
 لنقل ملكية السيارات في الشهر العقاري والمرور

 

الأوراق والإجراءات المطلوبة لنقل ملكية السيارات في الشهر العقاري والمرور

>

الأوراق والإجراءات المطلوبة لنقل ملكية السيارات في الشهر العقاري والمرور

  

تختلف إجراءات نقل ملكية السيارة سواء كانت بعقد مسجل أو بتوكيل ، ولا توجد فترة صلاحية معينة لعقد السيارة المسجل ، على عكس الشائع عندما يكون توقيع المشتري أمام موظف مكتب  الشهر العقارى ، فحينها يكون العقد ساري لمدة سنة واحدة .

 

نقل ملكية السيارات

 

يدفع المالك الجديد عند توقيع المشتري على عقد شراء السيارة وبمرور مدة شهر أو أكثر ضريبة كغرامة تأخير ، أما في حالة عدم توقيع المشتري تكون مدة الترخيص مفتوحة ، ودون غرامة ، ويسدد المالك الضريبة في المرور التابع له فقط .

 

الأوراق والمستندات المطلوبة

 لنقل ملكية سيارة في الشهر العقاري


 

  1.  تجهيز التوكيلات الخاصة بالسيارة بالترتيب مع إحضار 2 صورة طبق الأصل من كل توكيل .
  2.  عدد 2 صورة لبطاقة الرقم القومي الخاصة بالمشتري مع إحضار الأصل .
  3.  عدد 2 صورة لبطاقة الرقم القومي الخاصة بالبائع مع إحضار الأصل .
  4.  شهادة المخالفات من البائع قبل توثيق العقد، وتكون حديثة لا يتجاوز الشهر .
  5.  شهادة البيانات من إدارة المرور، إذا كانت رخصة البائع منتهية .
  6.  النموذج الخاص بعقد البيع، مع كتابة بياناته بكل دقة، ودون خطأ إملائي .
  7.  تسليم المستندات إلى الموظف المعني بتسجيل العقود .
  8.  تسليم العقد إلى الموظف المختص بتقدير الرسوم ، ثم سداد المصروفات اللازمة في الخزينة .
  9.  التوجه إلى مدير مكتب الشهر العقاري من أجل ختم العقد ، والتأكد من أن الختم صحيح من الموظف المعني  .

 

عقب الحصول على العقد الموثق في الشهر العقاري يتم التوجه إلى إدارة المرور لاستكمال نقل ملكية السيارة فى المرور .

 

إجراءات نقل ملكية سيارة في إدارة المرور

 

 

  1.  تسليم أصل رخصة السيارة وصورة منها إلى إدارة المرور .
  2.  شهادة البيانات ، إذا كانت الرخصة قد انتهت ، وتقدم من البائع وليس الشخص المشتري .
  3.  أصل بطاقة الرقم القومي وصورة منها للموكل وصاحب رخصة السيارة .
  4.  تقديم النموذج الخاص بنقل ملكية سيارة وكتابة البيانات اللازمة .
  5.  شراء طفاية حريق جديدة .
  6.  سداد قيمة التأمين الإجباري ، ثم تسلم أصل التأمين وصورة منه، مع اختيار الفترة سنة أم 3 سنوات .
  7.  تقديم النموذج الخاص بفحص البيئة ، ويقدم للفني المعني من أجل فحص السيارة .
  8.  فك لوحة السيارة ، والتوجه إلى مكتب نقل الملكية ، بكافة المستندات الأصلية وصور منها ماعدا النماذج .
  9.  شراء عدد 4 استعجالات من المكتب الخاص بالتصوير .
  10.  تسليم ملف المستندات إلى الموظف المعني، لكي يقوم بكتابة البيانات .
  11.  سداد الرسوم المستحقة بعد تأكد الموظف من صحة بياناتك .
  12.  تسليم إيصال سداد الرسوم ، ومعه الورثة الخاصة ببيانات السيارة الجديدة .
  13.  تصوير ورقة البيانات الجديدة وسلم الـ 4 استعجالات .

 الانتظار حتى تستلم الرخصة الجديدة ولوحة السيارة . 

 

لمتابعة

 المدونة القانونية

إضغط هنا ⟱⟱⟱ ثم متابعة

المدونة القانونية

 


:هل أعجبك الموضوع

تعليقات

إيقاف AdBlock

للحفاظ على تشغيل المدونة القانونية قم بإيقاف أدبلوك وأدخل هذه المدونة في القائمة البيضاء.
شكرًا لك.